dc.contributor.author | رابحي, مريم | |
dc.contributor.author | رمضاني, فهيمة | |
dc.contributor.author | خالفي, حسين (مدير البحث) | |
dc.date.accessioned | 2022-06-06T14:03:21Z | |
dc.date.available | 2022-06-06T14:03:21Z | |
dc.date.issued | 2021-12 | |
dc.identifier.uri | http://univ-bejaia.dz/dspace/123456789/19102 | |
dc.description | أدب عربي حديث ومعاصر | en_US |
dc.description.abstract | رفت الساحة النقدية ظهور العديد من المصطلحات النقدية، شغلت اهتمام الباحثين والدارسين، ومن أبرز هذه في الأدب العربي، وهو مصطلح نقدي Intertextuality المصطلحات مصطلح التناص أو التعالق النصي يقصد به وجود تشابه وتداخل بين نصين أو أكثر، وظهر أول مرة على يد جوليا كريستيفا للإشارة إلى العلاقات المتبادلة بين نص معين ونصوص سابقة. تعتبر تجربة الكاتب ياسين المسرحية من أهم التجارب المسرحية، حيث عكست أعماله تجربة جديدة في المسرح الوثائقي والسياسي، مضيفا إليها روح الفكاهة الشعبية، واستطاع ياسين من خلال أعماله أن يمزج بين العديد من الأجناس الأدبية في مسرحياته كالشعر والسرد، الأسطورة والخطابات والرسائل السياسية، وغيرها من الأنواع الأدبية. وتتضمن علاقة التناص بالنصوص الموالية لها من خلال التداخل بين النصوص الموازية لها، أو هو التعالق ا، بل إن التناص يتجسد من خلال صراع النص .. مع النصوص الأخرى، الذي لا يعني الاعتماد عليها أو محاكا ةمع النصوص الأخرى، ولا يتداخل مع نصوص قديمة فقط، بل يتم ذلك من خلال نص يتضمن ما يجعله قادرا على التداخل أو التناص مع نصوص تلتها. فالتناص أو التعالق النصي هو مصطلح نقدي يقصد به وجود تشابه بين نص وآخر أو بين عدة نصوص. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.subject | كاتب، ياسين : 1929-1989 : التناص : المسرح | en_US |
dc.title | التناص في ثلاثية دائرة الإنتقام لكاتب ياسين | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |