B- Faculté des Lettres et des Langues: Recent submissions

  • أقنانة, انيسة; عينصر, كاهنة; شمون, ارزقي ( مدير البحث ) (جامعة بجاية, 2015)
    تعد ظاهرة الانزياح من أهم الظواهر الأسلوبية في النقد الحديث . الانزياح كظاهرة أدبية ليس وليد العصور الحديثة ، إنما هو ظاهرة قديمة تطرق إليها الكثير من البلاغيين القدماء . إن لظاهرة الانزياح أثارا بارزة في شد انتباه القارئ ...
  • سعاوي, ثمازيغث; سعاوي, مونية; خيار, نور الدين ( مدير البحث ) (جامعة بجاية, 2015)
    المنهج التداولي في دراسة اللغة يمثل مصدرا ثريا يمكن أن يغني البحث اللغوي في مناح متعددة. علم جديد للتواصل يدرس الظواهر اللغوية في مجال الاستعمال، كما تضمن استمرارية الأقوال أثناء تبادل أدوار الخطاب في العملية التخاطبية.
  • بن دحمان, صورية; بعيري, حنيفة; خيار, نور الدين ( مدير البحث ) (جامعة بجاية, 2015)
    يمكن القول أنّ التواصل لدّى المراهق هو تواصل مخالف فعلى سبيل المثال نجد التلميذ في الطور الابتدائي ليس لديه نفس التصرفات والحركات مثل المراهق، وذلك راجع إلى عدة عوامل منها العوامل النفسية التي تحرك فيه العديّد من الأشياء ...
  • ديب, نسيمة; حامي, ضاوية; عموري, سعيد ( مدير البحث ) (جامعة بجاية, 2015)
    ما ينتج عن ظاهرة التداخل اللغوي هو الاحتكاك بين اللغات وتداخلها وسرعة الاتصال والاتصالات الصحفية خاصة الخطاب الإعلامي المكتوب. فالدراسة التطبيقية فضت إلى وجود تأثير قوي للغة الفرنسية والعامية على اللغة العربية من خلال ...
  • غلاب, ماسينيسا; بريخ, مهني; زيان, محمد ( مدير البحث ) (جامعة بجاية, 2015)
    تعريف التّمثيل على أنّه باب من أبواب الدّرس البلاغي في ظهوره على يدّ علماء أمثال السكّاكي والجرجاني. التّمثيل أقسام منه القياسي الخرافي، الطّبيعي. التّمثيل وأهمّيته، حيث تمكّن في الإقناع وبعدّ من أهمّ الطّرق الموصلة إلى ...
  • هنوس, سفيان; حرير, عمر; جيلي, محمد الزين (جامعة بجاية, 2015)
    يحاول البحث معالجة قضية نقل المصطلحات التداولية، فقضية المصطلحات بشكل عام تطرح العديد من التساؤلات و الإشكاليات في العالم العربي. إضافة لذلك محاولة معرفة معايير نقل المصطلح التداولي إلى العربية، و إن كان ذلك ترجمة للمفهوم ...
  • روباش, سهام; زراوي, صبيحة; بو عبد الله, سمير ( مدير البحث ) (جامعة بجاية, 2015)
    يتضمن البحث ثلاثة فصول، الأول يضم دراسة "الفعل"عند النّحويين والبلاغيين و دلالة هذه الأفعال ومعانيها. أمّا في الفصل الثاني عرضنا فيه تعريف المعنى، و الفرق الموجود بين المعنى و الدلالة وآلية التفسير و استخلاص المعنى. أمّا ...
  • سوالمي, نوال; لطرش, ليلى ( مديرة البحث ) (جامعة بجاية, 2015)
    في السنوات الأولى من حياة الطفل يكون مبرمجا من الناحية البيولوجية لتعلم اللغة، والطفل المعاق سمعيا تكون القناة الطبيعية لتعلمها عاطلة عن أداء وظيفتها، وهنا يلجأ إلى الاعتماد على حاسة البصر ليحافظ على الاتصال بالآخرين، وعلى ...
  • طالب, نورية; طاجين, نبيلة; لطرش, ليلى ( مديرة البحث ) (جامعة بجاية, 2015)
    يدور موضوع البحث حول الدور الذي تؤديه الألعاب اللّغوية في تعليم طفل المرحلة التحضيرية. من بين النتائج المتوصل إليها ما يلي : على المربين التعاون لتأليف كتب مدرسية خاصة بالأقسام التحضيرية. تنظيم دورات تكوينية لمعّلمي ...
  • بوزورين, لبنة; بويمة, صبرينة; العمري, آسيا ( مديرة البحث ) (université de Bejaia, 2015)
    لابد من التمعن في التراث العربي واستخراج ما يزخر به من بوادر العلوم الحديثة. إن أهمية الأطلس اللغوي تكمن في تسجيل الظواهر اللغوية على خرائط جغرافية، كون الخريطة وسيلة إيضا حل ظاهرة لها علاقة بمكان معين. تتجلى مظاهر هذا ...
  • بندريس, سامية; حميش, ياسمينة; عاشوري, آية اللّه ( مدير البحث ) (جامعة بجاية, 2015)
    تعتبر اللغة وسيلة وأداة و توأم الفكر، أمّا النحو يعتبر أداة و وسيلة لفهم اللّغة. مجيء المصطلح النّحوي لهدف حماية الألسنة من الوقوع في اللّحن كما أنّه قد أخذ ينمو بنمو الفكر العربي الإسلامي. هناك صيغة "فعل" التي تدلّ على ...
  • خلاف, سهام; خلاف, خليصة; حسين, عبد الكريم ( مدير البحث ) (جامعة بجاية, 2015)
    تناولنا هذا الموضوع بخطة تتضمّن ثلاثة فصول، الأ ول والثاني نظريين، أمّا الفصل الثالثة فتطبيقي، ويتقدّ مها تمهيد تضمّ ن عرض لمحة مختصرة عن الدّ لالة والسّياق. الفصل الأول: جاء بعنوان: "المفردة" (ال لَّفظة) في الدرس اللغوي، ...
  • أوبرنين, فتيحة; وسار, كتيبة; بن دلالي, زهوة ( مديرة البحث ) (جامعة بجاية, 2015)
    من خلال هذه الدّ راسة عرفنا أنّ التوحّد اضطراب نمائي،يحدث مشاكل في المصاب ويظهر جليا في الإنعزال والوحدة والإبتعاد عما حوله من المحيطين به،أسرته والمجتمع ككل والعالم الخارجي لديه صعوبات جمة في استعمال اللّغة للتعبير عن ...
  • تواتي, أنيسة; يحياوي, نصيرة; بوعبد الله, سمير ( مدير البحث ) (جامعة بجاية, 2015)
    تحاول هذه الدراسة أن توضح مدى إسهام القراءة في تنمية الملكة اللغوية. فمن بين النتائج المتوصل غليها الآتي : القراءة تؤدي دورا هاماً في تنمية الملكة اللغوية لدى المتعلمين، ولذا يجب الحرص على القراءة لأنها هي المصدر لتوسيع ...
  • حسايني, سارة; إديران, كهينة; لعمري, آسيا ( مديرة البحث ) (جامعة بجاية, 2015)
    تمثل المبالغة في كتاب المنزع البديع في تجنيس أساليب البديع دعما للقاعدة البلاغية و تأكيدا لها فبعد التحليل النظري لمعطيات الفاعل و بديهياتها التي تتجسد في المصطلحات التي تشترك في التنظير المنهجي يورد السجلماسي الصور التطبيقية ...
  • عايد, مريم; أكبوش, ليلى; لحول, تسعديت ( مدير البحث ) (جامعة بجاية, 2015)
    اتفاق أصحاب المعاجم العربية على أن معنى التقابل لا يخرج في إطاره العام عن المواجهة .لدراسة الأخطاء يجب على المتعلم تصنيفها حسب مستوياتها الصرفية، الصوتية، الدلالية.
  • سعدلي, هالة; قريشي, دليلة; خنيش, السعيد ( مدير البحث ) (جامعة بجاية, 2016)
    يتمحور البحث حول مدى ساهمت اللسانيات التطبيقية من اكتساب ملكة اللغة عند الطفل وتندرج ضمن هذه الإشكالية المحورية ثلاث أسئلة ثانوية ساهمت في معالجة الموضوع و هي ماهية اللسانيات التطبيقية . كيف يتم اكتساب الملكة اللغوية و ...
  • حمام, وردة; بن دلالي, زهوة ( مديرة البحث ) (جامعة بجاية, 2016)
    تحاول هذه الدراسة معرفة مفهوم الخطاب العلمي، بما تتميّز لغة هذا الخطاب، و كذا أنواع نصوص الخطاب العلمي. من بين النتائج المتوصل إليها في هذا البحث ما يلي :مصطلح تحليل الخطاب مشترك بين عدّة علوم، كعلم اللغة الاجتماعي، وعلم ...
  • مقران, الويزة; مومني, الجيدة; لقديم, عبد الله ( مدير البحث ) (جامعة بجاية, 2015)
    ارتأينا أن نكشف من خلال هذه الدراسة عن واقع التداخل اللغوي في الجرائد اليومية في الجزائر باختيارنا لعيّنة بحث نموذجًا للدراسة تمثلت في جريدة النهار. التداخل يخص جميع المستويات معدا المستوى الأسلوبي فلم نقف عنده لأنه يخص ...
  • عيسات, زوليخة; سعدون, ليندة; سيواني, عبد المالك ( مدير البحث ) (جامعة بجاية, 2016)
    الجملة أعظم أبواب النحو، وهي لا تستقيم إلا إذا كانت عناصرها غاية في الدقة بحيث تنتظم في شكل نحوي مفيد.يتضمن البحث دراسة النواسخ التي تدخل على الجملة الاسمية الموسعة المتمثلة في كان وأخواتها، إن وأخواتها، أفعال المقاربة ...

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account