تمثيل اليد في الفن الصخري بالآهقار - الصحراء الوسطى

Auteurs

Résumé

يعتبر الفن الصخري من أهم الشواهد الأثرية التي خلفها إنسان ما قبل التاريخ للتعبير عن بيئته الطبيعية وحياته اليومية ونمط معيشته ضمن محيطه الجغرافي. فقد عثر على الفن الصخري  في عدة مناطق من العالم وتعد الجزائر من أهم وأكبر المتاحف على الهواء الطلق حيث تكتنز على سجل إيكونوغرافي ثري ومتنوّع يشمل رسومات ونقوش صخرية ذات قيمة علمية راقية.

      تتناول هذه الورقة البحثية موضوع الرسومات الصخرية تخص شكل اليد التي تعتبر رمز عالمي، وآثار ملموسة ومتحركة لشعوب ما قبل التاريخ في الصحراء الكبرى في الجزائر بشكل عام وفي الآهقار بشكل خاص. ولا تزال معانيها مبهمة وصعبة التحليل والاستقراء إلى يومنا هذا رغم التطوّر التكنولوجي والذكاء الاصطناعي الذي يساعد في الرفع الأثري ومنه الكشف عن كل التفاصيل.

      يتفق جميع علماء ما قبل التاريخ المختصين في الفن أن اليد هي أبسط تمثيلات الفن الصخري من أشكال التعبير الثقافي الفني التلقائي. وتكتنز منطقة الآهقار على العديد من تمثيلات اليد بشتى التقنيات والألوان حيث أظهرت العديد من الاكتشافات الأثرية في السنوات الأخيرة  من هذا القرن واجهات صخرية تمثل الأشكال الغامضة والمرسومة لليد إذ ظهرت على شكل بصمات يدوية سلبية وإيجابية شكّلت معزولة أو مجمّعة أو متّصلة أو ظاهرة أو صامتة.

Téléchargements

Publiée

2024-12-30 — Mis à jour le 2025-01-17

Versions

Comment citer

ساحد . ع. ط. ., & إيباه . . س. م. . . (2025). تمثيل اليد في الفن الصخري بالآهقار - الصحراء الوسطى. La Revue d’Histoire Méditerranéenne, 6(2), 400–420. Consulté à l’adresse https://univ-bejaia.dz/revue/rhm/article/view/474 (Original work published 30 décembre 2024)